مكتبة سقطرى

رواية - رباعية انثى

0 مراجعة
رباعية انثى
الكتاب:رباعية انثى

المؤلف: روان شقورة

السلسلة:
اللغة:العربية
الصفحات: صفحة
الطبعة:
دار النشر:صفقات كتابية
سنة النشر:2023

تقييم جود ريدز:5/4

الصيغة:
حجم الملف:

نبذة عن الكتاب

أيهما أقوى الانتقام أم الحب؟

حينما لُعن إبليس مِن الخالق، توعد بالانتقام إلى النهاية، بينما مُنح آدم كل الحب والجنة مِن الإله، لكنّ آدم انقاد وراء إبليس، فارتكب الذنب، وفرح إبليس بانتقامه وانتصاره على حب الإنس للرب، ومُنذ ذلك الحين والكل يتساءل: أيهما أقوى الانتقام أم الحب ؟

ففي بداية قراءتك لتلك الرواية تُقر بانتصار الحب، فقد أحب الله آدم وفضله، ثُم إذا وصلت لنهاية تكتشف بأن الانتقام فائز في المعركة، لكن حينما تقرأ ما بعد النهاية، وما بعد الموت تُيقن بأن الحب هو الأسطورة الخالدة، فقد بقي آدم المحبوب الأبدي، وعشقت سلالته ذلك المعشوق، واستمر وتين الحب رغم العصيان، فالمحبوب سواء إنس أو إله غافر لمَن أحب، فالحب الروحي والغفران يمحوان كل انتقام...

أ لم يُمجد باولو كايلو الحُب فِي كل روايته وفكره، وخُلد كأسطورة لكل النّهايات، لكن أكانت العلاقات الحقيقية بين البشر ينتصر فيها الحب على الانتقام؟

وهل أُصدق وجود الحب الرُّوحي لدى الرجال؟

ألم يقل نزار قباني:" يا سيدتي، أنا وجميع الرجال كاذبون".

فأكبر شاعر تغنى بالحب والمرأة، أنكر عُذرية الحب الرّوحِي لدى الرجال، آمنتُ بمقولة نزار؛ لأنّي لدي حياة وواقع أُريد أن أعيشه، ورضا اجتماعي أسعى إليه، ورغبات جسد لا أستطيع إنكارها، ألم يضع ماسلو الجنس في الاحتياجات الأولية في حياة الإنسان؟

ألم تُقام حرب طروادة مِن أجل انتصار آلهة الجمال والإغراء والشهوة على الحكمة والعقل والمنطق؟

الإجابة في ثنايا أوراق رواية رُباعية أُنثى للأديبة روان شقورة...

معلومات عن الكاتب

صورة مؤلف الكتاب

روان شقورة أديبة فلسطينية من مواليد ١٩٩٥م ، صدر للكاتبة رواية موت الحب في زمن كورونا عن دار سمير منصور في فلسطين، وكتاب نقدي على تخوم أهازيج الغرام في غزة من مكتبة الصيرفي، وكاتبة مقالات أدبية ونقدية في عدة صحف منها الوطن و الإعلام الحقيقي واليمامة والثقافة ومجلة 21.

عملت في مجال التعليم والتدقيق اللغوي، حيث أنها حاصلة على شهادة البكالوريوس بممتاز في اللغة العربية، شهادة البكالوريوس بممتاز في القانون العام.

الكتب الأخرى للكاتب

غير متاح

هذا الكتاب غير متوفر حفاظاً على حقوق الطبع والنشر .

شارك الكتاب لتنفع به غيرك

اكتب مراجعة

0 مراجعة

قد تعجبك هذه الكتب أيضاً

7345669814689105304
https://www.socotralibrary.com/